Thursday, June 23, 2005

Please read it...I loved it

شــيخ راشــد.. اقـعـد في بيـتكم

عبد اللطيف الدعيج
رد الشيخ راشد حمود الجابر الصباح لم يكن ليستحق ان يسمى ردا لولا الفقرة الاخيرة منه التي لها علاقة بالسياسة اكثر منها بالرياضة. ردود الشيخ راشد «الرياضية» مردود عليها مسبقا، ونفخه في انجازات المرحوم الشيخ فهد الاحمد، رحمه الله، مثل من ينفخ في انجازات عبد الناصر في مصر الخمسينات... لأنه بعده ما خربها. قلناها لمن سماه الشيخ راشد بـ «الصحافي المرموق فيصل القناعي» ـ قبل ما نقول للشيخ راشد ـ ان الفوز بكأس آسيا واولمبياد موسكو الذي يحاول البعض تجييره لحكمة وتفاني الشيخ فهد الاحمد، هو انجاز لفريق المنتخب الذي اعده بروشيتس ـ اذا كنت اذكر اسمه جيدا ـ وتعهده زاغالو، هو فوز فريق جاسم يعقوب وفاروق ابراهيم وسعد الحوطي وعبدالله معيوف واحمد الطرابلسي وابراهيم الدريهم وحمد بوحمد وغيرهم كثيرون ممن كانوا عمالقة، وتم تقزيمهم في عهد الشيخ فهد الاحمد. وبعد استقالاتهم لم تقم للمنتخب قائمة حتى حقق الفوز عبد العزيز المخلد في الاتحاد المعين 85 ـ 87 اما بعد ذلك فنتائج منتخب كرة القدم صفر في صفر.ليس لدينا شك - مثل ما ذكر الشيخ راشد - من ان الشيخ فهد الاحمد صرف الكثير على الرياضة؟ ولكن لدينا الف شك في ان يكون هذا الصرف لصالح الرياضة والرياضيين..!! بل نحن على يقين بان كل ما صرف كان لصالح تجيير الاعوان وشراء المطبلين والمنافقين، وبالذات «المقلقسجية» في شارع الصحافة. اما الحديث عن الدور العالمي للرياضة ومضايقة اسرائيل، فالشيخ راشد مثل غيره ينسب انجازات احمد السعدون إلى الشيخ فهد الاحمد. فاحمد السعدون هو اول من وضع اسم الكويت على الخريطة العالمية، والسعدون، وليس فهد الاحمد كما ذكر الشيخ راشد، من طرد اسرائيل من منتخب آسيا.للمرة الثانية لسنا بصدد مناقشة تاريخ المرحوم الشيخ فهد الاحمد، ونرجو ألا نجبر على ذلك، فالرجل رحل بما له وبما عليه وليس في وسعنا الا الدعوة له بالرحمة، والمطروح للنقاش وضع الرياضة وليس الانجازات «الوهمية» للشيخ فهد الاحمد. فالرجاء عدم الاحراج.الآن نعود الى «ما يسوى» في رد الشيخ راشد وهي الفقرة الاخيرة الخاصة بالتطاول على الاسرة، والتي تضمنت مع الاسف تهديدا اكثر مما تضمنت توضيحا. من المفروض ان اتناول هذا الامر بلباقة وبلين، ان اشيد بدور الاسرة وان استعرض محبتي ووفائي مثل باقي الكويتيين لها. لكن..لا.. للشيخ راشد وامثاله بالذات، ردّي سيكون مناسبا ومباشرا،.. اقعد في بيتكم.. نعم اقعد في بيتكم وإيش لك بالطلايب كلها!.. اذا ماتبي احد يتطاول عليك سهلة جدا جدا جدا.. اقعد في بيتكم.. لا تحكم ولا تقرر، غير المادة الرابعة، وما احد في الكويت راح يكون له درب عليك. اما ان تحكمنا وتحدد مصيرنا ومصير ابنائنا فلا بد ان يكون لنا رأي فيك وفي ما يصدر عنك.. وهذا الرأي شئنا ام ابينا، سيكون متناسبا وانجازاتك..وفي الفترة التي سيطرت فيها الاسرة منفردة على الحكم بعد حل مجلس الامة، وفي الفترة التي ترأس فيها كل ناد وكل هيئة وكل لجنة رياضية شيخ.. في هذه الفترة بالذات سارت امورنا من السيئ الى الاسوأ.. ووصلت الكويت الى الحضيض سياسيا وثقافيا ورياضيا، وما زلنا الى الان نعاني من السنوات العشرين التي سبقت التحرير. سنوات التراجع الاقتصادي والاجتماعي هي السنوات التي عدلت فيها الاسرة منفردة قانون الانتخاب، والسنوات التي حددت فيها الاسرة وحيدة مهام المجلس الوطني، والسنوات التي قادت الاسرة فيها دون شريك او رقيب البلد. سنوات الردة الدينية وسنوات المناخ وسنوات الغزو.هل يمكن للشيخ راشد الحمود ان يفسر لي كيف ان الرياضة كانت في السابق «عادية» فيها شيوخ اداريون وشيوخ لواعيب ايضا ـ «لمن لا يعلم.. فالشيخ راشد نفسه كان لاعب سلة مرموقا وأنا شخصيا كنت استمتع بمشاهدته يسجل من نصف الملعب وهي حركة كان مختصا بها الشيخ راشد» ـ ولم يكن في الامر غرابة او استهجان.. الغريب والمستهجن حدث بعد حل مجلس الامة، حيث صدرت اوامر من «...» باحتلال الاندية والسيطرة على الرياضة. ومن يومها لم تبق لجنة او ناد او لعبة إلا وترأسها شيخ.يهمني مرة ثانية ان اردد للشيخ راشد.. اذا قعدت في بيتكم راح اقعد في بيتنا.. ومتى ما كسرت سيفك راح اكسر قلمي. اما اذا أصررت على ان تحكم وان تحدد مسار الاحداث، فأنا مثلك مصرّ على ان اتناول ما حكمت وما قررت.. سمّهِ نقدا.. سمّه تجريحا.. سمّه تطاولا.. سمّه ما شئت، فما هو عندي الا حرية رأي وما هو في الواقع الا حق تعبير.. وامامك المحاكم.اخيراً، لست معنياً بالتهديد الذي وجهه الشيخ راشد للتجمعات السياسية ولا الاتهام بالخيانة الذي رمى به بعض الناس فلا شأن مباشراً لي في ذلك، ولكن لا يمكن الا القول انه اذا كان هذا تفكير الصف الثاني في الاسرة.. فالله يستر
and this is the link

31 comments:

Bo Jaij said...

Feel the heat?...you dont like the heat?....then stay out of the kitchen

تسجيل النقاط من منتصف الملعب ....قوية بس هم راح أصدقها

إذا السلة فى أيام زمان كانت أحد أبراج تجميع الماء

Bo Jaij said...

مقال راشد الحمود هنا


http://www.alqabas.com.kw/writersarticlesdetails.php?aid=6735

KuwaitVoice said...

أتمنى من الشيوخ يكون عندهم رحابة صدر لعبداللطيف الدعيج او اي شخص كويت تمهمه مصلحة البلد فنحن لا نحمل السلاح بل نحمل القلم ... وهذا رابط ماتم مناقشته في الشبكة الليبرالية حول المقالة http://secularkuwait.org/vb/showthread.php?t=3120

Brava Valentia said...

نحن نحتاج ناس مثل عبداللطيف الدعيج في وقتنا الحالي خصوصا بالصحافه الكويتيه اللي اغلبها تكتب كلمات المديح و غيرها للشيوخ و هي الصراحه مو بمحلها ,, يعني انا مو خايفه الا ان يجينا يوم نصير مثل السعوديه نمشي ونحب خشوم الامراء ,, الكويت ديرة الكويتيين مو ديرة الشيوخ و اللي يحبها لازم يقول كلمه الحق و لازم الشيوخ يوقفون عند حدهم لان الصراحه مثل مايقول المثل " طالت و تشمخت" الشيخ فهد الاحمد كان من افشل الادرايين لاتحاد الكره طبعا بعده يجي ولده احمد ,, يعني الكره ازدهارها مو مع الشيوخ ,, ياخي متى يفهموم ؟ و متى كانت الرياضه ولايه ؟
فيصل القناعي و كل فداويه الشيوخ رزقهم على هالشيوخ يعني اذا ماكتب هالحكي حتى لو اهوا مو مقتنع فيه مايعيش.
عسى الله يحمي ديرتنا من كل شر وخليلنا اصحاب العقول والاقلام الحره و سلمت يداك يا عبداللطيف الدعيج.

Bo Jaij said...

فيصل القناعى ليس فداوى لأحمد الفهد


وظيفته بالحياة تصميم و طباعة رزنامة الشهيد سنويا و إستلام ثلاثين ألف دينار بالكمال و التمام

Q said...

ممكن سؤال؟

منو يكون راشد الحمود؟؟ مو استهزاء أو شي ... لكن صج منو راشد الحمود؟؟

أول مرة أسمع فيه أو أشوفه لما دفع مادري كم لحجز صفحة كاملة في القبس ليرد على مقال ! و صورته الشخصية في نص الصفحة! و حاولت أتذكر الوجه بالصورة بس ماكو فايدة!

Brava Valentia said...

bo jaij


ايه هذا هو ,,, ماطاح بس امبطح

NYchick said...

اسجل اعجابي بل انبهاري الشديد باسلوب و محتوى المقال

كيو انا ايضا اسأل معك: من هو راشد الحمود؟ غير انه امين عام الاسرة من يطلع؟

نانو شكرا على نشر المقال في مدونتك

Bo Jaij said...

Its working its working!

They are going crazy...check this

رد كاتب الوطن نبيل الفضل على بو راكان

http://www.alwatan.com.kw/default.aspx?isu=050624&page=24&topic=361191



مقال سخيف و بس شتائم فى شتائم


و هذا حال كتاب جريدة الوطن تذكرة لشرم الشيخ و كرتون ريد ليبل و يكتبلك إللى تبيه

Shurouq said...

راشد الحمود (آنا بعد أول مرة أسمع فيه) ترس صفحة كاملة ما فيها جملة وحدة مفيدة

ينطبق عليه المثل الشعبي
"ما طاح إلا انبطح"

Q said...

hahahahahahahhahahahaha!!

Thnx for the link BoJaij! A7la line in his article is 0

على هونك يا عبد اللطيف ففقاعتك قد انفجرت فمن أنت يا بعوضة؟!

yil3an abo il isloob il raaaqy! ;P

مبتدئ said...

سخيف نبيل الفضل

سخيف سخيف


بالله هذا اسلوب؟
"فمن أنت يا بعوضة!؟"

يا عمي

نبيل الفضل أنا أقول اقعد اب بيتكم بعد (أو بيت معازيبك)ـ

Bo Jaij said...

قصدك فى جاخور معزبه

نبيل الفضل تنقل من ثلاث جرائد ( الأنباء و الرأى العام و الآن الوطن ) و لا أعتقد أن السبب يرجع فى كونه كاتب عامود مثقف و صاحب قلم حر و تترجم مقالاته لعدة لغات

على الأقل فؤاد الهاشم لن يشعر بالوحده بعد اليوم و صار عنده منافس بالإنحطاط الخلقى و إنعدام الضمير

بس إن شاء الله ما يؤثر على مخزون الريد الليبل الإستراتيجى و تذاكر السفر لبلغاريا

Bosh Bin 3aqooL said...

السلام عليكم
7anna7inno شخبارج

I am a long time reader first time poster in the blogs and i am happy to be urs the first one

بس حبيت اتأكد اذا مقال راشد الحمود يعتبر مقال أو بيان حكومي .. أذا مـقال..عيــل ما أقول ألا طقـعه ابسـوق الصفافير ضــايعه

nanonano said...

يا حليلكم...طلعتوا ما تنّبرون...على طريف

Broke said...

صج صج بدع بو راكان .. جرىء بشكل خيالي .. و الكاتب السوقي نبيل الفضل .. من حر ما في قلبه مو عارف شيكتب .. قام يمشي و يسب .. حده مسكين

NYchick said...

nanao
this is too funny

http://www.alqabas.com.kw/writersarticlesdetails.php?aid=6781

He said Zaydoun's magic sentence:
Allah la u3'yer 3leena

nanonano said...

NYchick:
yeeeeeeeeeees
حسافه زيدون مسافر...لمّا قريتها اليوم قلت حق نفسي وينك يا زيدووووووون

Sheba said...

n/c :(

Bosh Bin 3aqooL said...

nano..
عندي خبر يمكن انتي اللي راح تاخذين السبق فيه في المدونات و احتمال يطلع الخبر باجر في جريدة الرأي العام.

a 20 years girl half polish and half kuwaiti in the big brother program in united kingdom

أدري انه صعبه شوي اتصدقين..انا راح احطلك الLINK حق القناة الي تعرض البرنامج and you can have a look at it
http://www.channel4.com/bigbrother/housemates/housemate_news.jsp?id=16

her name is Kinga 20 years old.و سمعتها في التلفزيرن اتقول انه ابوها كويتي و امها بولنديه..انا دزيت الخبر حق الرأي العام و احتمال اتشوفون الخبر في الجريده بتفصيل ..
يمكن تسئلوني شلون وصلك الخبر و الجواب لأني انا أدرس في بريطانيا .

ويعطيكم العافيه..

Bo Jaij said...

Bin 3aqool

did she really flash her boob within minutes of arrival?

Thats what I heard from someone who saw the show

Bosh Bin 3aqooL said...

bo-jaij

Yes thats true ( و مع الاسف شفت المشهد)

nanonano said...

Bosh Bin 3aqooL:
thanx a lot dear...

Bo Jaij:
enta kel shay tadry 3annah??!!
;p

nanonano said...

OH MY GOD...i just saw the link!!!!!!!!!!!!

Bo Jaij said...

I just saw the video ...she has really big dyood...but extremly bad manners

Mo fakhr lel Q8

Bo Jaij said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Brava Valentia said...

off topic ( sowwy 7ana7ino)
Bin 3aqool

why dunt ya kill'er w takheth feena ajer !!

this bahraini guy has been pissin me off about her all day long, he was like " kuwaiti's are a Disgrace to Arabs"

yah ! ya3ne shasawelaha ?

elbanat 5erbet ya gama3ah !!

burakan said...

الشيخ راشد الحمودهو سكرتير العائلة الحاكمة ولا تسألني عن صلاحياته لانه هذه خصوصة للعائلة ومحد يدري شنهي لكن الظاهر انه المعني بترتيب شؤون العائلة مبوجيج ظاهرة انه يسجل من منتصف الملعب صحيحة بس طبعا 4من 10
في نفس الوقت كان في عبد الله السنعوسي اخو محمد السنعوسي كان يسوي " سلام دنك" بس من عند الدئرة الصغيرة في ملعب السلة ما اعرف شنهو تسميتها الرياضية بس ايضا كان 4 من عشرة

Bosh Bin 3aqooL said...

nano..

You welcome and anything for you :)


--------------------------

bo-jaij

Dame isnt she?! :P


--------------------------

mother courage

Dont be pissed off..just tell that bahraini guy about the bahrainin princess who left bahrain with her american solder lover who was working in bahrain and being on tv couble of times wearing pikinies..

These kind of things can happen in any country ... Just Smile :)

Bosh Bin 3aqooL said...

Okey guys as i have promised you .. the full details can be found in today`s alrai-alaam news paper.

http://www.alraialaam.com/26-06-2005/ie5/par.htm

I hope if you dont mind nano to start a new topic with this subject sothat we can comment on it.

ويعطيج العــافيه..

Jandeef said...

On Kinga's topic,

I just heard about it today morning and blogged it. I didn't know that everybody is already talking about her :/

You can find a post on my blog.

 
template by Purplecious